ما هي طريقة كتابة السيرة الذاتية للتوظيف؟

 

تعطي السيرة الذاتية الانطباع الأولي عنك لدى صاحب العمل، وبالتالي من خلالها يتم تحديد هل سيتم قبولك في الوظيفة أم لا؛ ولذلك لابد من معرفة طريقة كتابة السيرة الذاتية للتوظيف، تابع هذا المقال لتعرف طريقة كتابتها بشكل احترافي مع عرض لأهم المواقع المختصة بتقديم قوالب سيرة ذاتية احترافية جاهزة.

طريقة كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

١- البيانات الشخصية

البيانات الشخصية من أول وأهم المعلومات الأساسية في السيرة الذاتية، وتشمل الاسم، الجنسية، الحالة الاجتماعية، تاريخ الميلاد، العنوان، أرقام الهاتف، البريد الإلكتروني، حسابك على لينكد أو موقعك الإلكتروني إن وجد، والجدير بالذكر أنه يتم منع وضع الصورة الشخصية في السيرة الذاتية في بعض الدول مثل الولايات المتحدة.

ويرى الكثير من الناس هناك أن وضع الصورة الشخصية يزيد من نسبة التحيز وقد يتم الاختيار حسب مظهرك، ولكن عند عدم وضع صورة شخصية في السيرة الذاتية سيرفع ذلك نسبة الموضوعية ويجعل صاحب العمل يهتم بشكل أكبر بالخبرات والمهارات المهنية والأكاديمية التي تمتلكها.

٢- المؤهلات الأكاديمية والتعليمية

لابد من كتابة المؤهلات الأكاديمية والتعليمية في سيرتك الذاتية، حيث يتم كتابة اسم المؤهل والتقدير، واسم الجامعة، أو الكلية، أو المعهد الذي حصلت على الشهادة منه، بالإضافة إلى تاريخ الحصول على المؤهل.

٣- الخبرة العملية

يتم إضافة الخبرات التي تمتلكها في هذا القسم من سيرتك الذاتية، حيث عليك كتابة أهم الوظائف التي عملت بها مع ذكر المسمى الوظيفي واسم وعنوان مكان العمل الذي عملت به، ولابد من تحرى المصداقية.

٤- المهارات

عليك في هذا القسم كتابة أهم المهارات التي تمتلكها، سواء مهاراتك الشخصية، أو المهارات التي اكتسبتها من الدورات التدريبية، أما المهارات المهنية التي اكتسبتها من عملك السابق يتم كتابتها في القسم الخاص بالخبرة العلمية.

٥- اللغات

في حالة كنت من الأشخاص التي تتقن أكثر من لغة، يمكنك ذكر اللغات التي تتحدث بها في القسم الخاص باللغات، ولا تنسى أن تحدد ما هو مستواك في كل لغة، حيث من المهم بشكل كبير تحديد درجة إتقانك لكل لغة تتحدث بها.

٦- الدورات التدريبية

في هذا القسم قم بإضافة الدورات التدريبية التي حصلت عليها في مجالك، كما يمكنك ذكر موقع هذه الدورات أو حتى المقدمين لها، ولكن في حالة حصولك على الكثير من الدورات التدريبية في عدد من المجالات المختلفة، احرص على اختيار الأنسب منها والمرتبطة بشكل أكبر بالمسمى الوظيفي الذي ترغب في التقديم عليه.

مواقع خاصة بإنشاء سيرة ذاتية احترافية

موقع VisualCV

موقع VisualCV من أهم المواقع الخاصة بإنشاء سيرة ذاتية احترافية، حيث أنه سيساعدك في إعداد سيرة ذاتية بشكل احترافي سواء باللغة العربية، أو اللغة الإنجليزية، كما أن الموقع يتميز إمكانية القيام بإضافة الكثير من الوسائط المتعددة إلى سيرتك الذاتية.

موقع Enhancv

يمكنك من خلال موقع Enhancv إنشاء مجموعة متنوعة من النماذج الخاصة بالسيرة الذاتية بكل سهولة، كما يتيح لك إمكانية تخصيص أنواع مختلفة من الألوان والخطوط المتنوعة، وكذلك أيضًا الخلفيات المختلفة.

موقع CV Maker

سيساعدك موقع CV Maker على إنشاء سيرة ذاتية احترافية بطريقة سهلة ومميزة باللغة العربية، وكذلك أيضًا باللغة الإنجليزية بشكل مجاني تمامًا، كل ما عليك هو اتباع الخطوات المذكورة ومن ثم يمكنك الحصول على أفضل سيرة ذاتية احترافية.

موقع Easel.ly

موقع Easel.ly من أفضل المواقع التي يمكنك من خلالها لإنشاء وتصميم سيرة ذاتية احترافية وبشكل جذاب، كما بإمكانك الاحتفاظ بنسخة من السيرة الذاتية بصيغة pdf، والجدير بالذكر أن بإمكانك استخدام الموقع مجانًا دون دفع أي رسوم.

وفي الختام تكون تعرفت على طريقة كتابة سيرة ذاتية للتوظيف، بالإضافة إلى أهم وأفضل المواقع الخاصة بتقديم قوالب سيرة ذاتية جاهزة، يمكنك الاستفادة من هذه المعلومات الرائعة وبدء كتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي.

Leave A Reply