الخبرات في السيرة الذاتية : أهم 7 نصائح لكتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية

 خانة الخبرات في السيرة الذاتية هي واحده من أهم خانات السيرة الذاتية إذ لم تكن الإهم على الإطلاق, فهيا بنا نتعرف على بعض النصائح لكتابة تلك الخانة بطريقة احترافية.

الخبرات في السيرة الذاتية
الخبرات في السيرة الذاتية

الخبرات العملية في السيرة الذاتية

خانة الخبرات العملية في سيرتك الذاتية هو المكان الذي تظهر فيه خبرتك العملية والمهنية . يجب أن يكون دقيقًا ، ويسلط الضوء على إنجازاتك ويتضمن النقاط ذات الصلة التي تثبت أنك الشخص المناسب للوظيفة.

لكن يعتبر هذا من أصعب الخانات وأكثرها حساسية في كتابة السيرة الذاتية من حيث طريقة كتابة ال cv ومن حيث الشكل والتنسيق في ال  cv ، إذن فما الذي يريده مدير التوظيف بالفعل في هذا القسم؟ لا تخف. نوضح لك سبع نصائح لكتابة قسم الخبرة في سيرتك الذاتية أدناه.
ننصحك بقراءة : صورة السيرة الذاتية : هل يجب وضع الصورة الشخصية في ال cv أم لا ؟

طريقة كتابة الخبرة في السيرة الذاتية (7نصائح)

الآن حان الدور على تسليط الضوء على أهم النصائح لكتابة قسم الخبرات في السيرة الذاتية, مع الوضع في الإعتبار أن هذه النصائح موجه لجميع التخصصات وجميع أنواع السير الذاتية.

1. كتابة وظائفط السابقة الملائمة للوظيفية الحالية

أدرج وظائفك السابقة بترتيب زمني مع كتابة أحدث وظيفة أولاً. إذا كانت هناك بعض أوجه التشابه بين شركتك القديمة والشركة الجديدة التي تتقدم إليها.

 فمن المفيد تقديم معلومات حول أوجه التشابه بينهما. يمكن أن يُظهر هذا لمدير التوظيف أن لديك المهارات اللازمة للوظيفة ومن المهم إذا كانت شركتك الحالية غير معروفة جيدًا.

2. كن واقعيًا

 يجب أن تكون جميع جوانب سيرتك الذاتية ، بما في ذلك تواريخ التوظيف ، صحيحة بشكل واقعي. إذا كانت لديك فجوة في التوظيف وكنت قلقًا بشأن كيفية كتابة وتوضيح ذلك.

 فيمكنك دائمًا إدخال التواريخ على أساس شهري أو حتى من سنة إلى أخرى ، بدلاً من تواريخ محددة. بالنسبة للوظائف التي كانت منذ سنوات عديدة.

 أو إذا كان لديك عدد من الوظائف في فترة قصيرة نسبيًا ، يمكنك تجميع هذه الوظائف ، على سبيل المثال ، “2001-2003 عملت في وظائف مؤقتة داخل قطاع البيع بالتجزئة”.

3. حاول أن تثبت للشركة أنك تمتلك ما يريدون

ابحث في تفاصيل الوظيفة والمواصفات الشخصية لنوع الوظيفة التي تريدها. استخدم النقاط لتوضيح أن لديك بالضبط المهارات والخبرات التي يبحثون عنها.

تذكر أن تكون محددًا. إذا كانوا يرغبون في الحصول على خبرة في المبيعات ، فحدد عدد العملاء الذين تعاملت معهم وأنواع المسؤوليات التي كنت تتحملها وقدم مثالاً لإظهار مهاراتك.

من الضروري أن تقرأ : نموذج سيرة ذاتية احترافية : 6 أخطاء يجب عليك تجنبها عند كتابة cv

4. العمل التطوعي مهم 

عندما تكون لديك خبرة عمل محدودة ، أو تتطلع إلى تغيير مهنتك بالكامل ، فإن الخبرة الأخرى خارج العمل المأجور يمكن أن تظهر قدراتك.

قد يشمل ذلك مواضع عمل غير مدفوعة الأجر ، وأنشطة مجتمعية ، مثل العمل مع مؤسسة خيرية أو أن تكون ممثلًا للطلاب في دورتك الدراسية.

على سبيل المثال ، إذا كنت تتقدم لوظيفة تعليمية ، فقد يكون مدير التوظيف مهتمًا برؤية العمل التطوعي السابق في مدرسة أو نادٍ ما بعد المدرسة. سيستجيب أصحاب العمل بشكل إيجابي للقراءة عن أي أنشطة تطوعية تشارك فيها ، خاصة إذا أظهروا الطاقة وروح المجتمع ، لأن هذه هي بالضبط نوع السلوكيات التي يريدونها في موظفيهم.

5. تسليط الضوء على إنجازاتك

 يكتب العديد من الباحثين عن عمل سيرهم الذاتية مثل الوصف الوظيفي. إنهم يسردون بأمانة الواجبات التي أدوها ومسؤولياتهم. ومع ذلك ، فقد فشلوا في إظهار التأثير الإيجابي لعملهم الجماعي أو مساهمتهم في المنظمة ككل.

لذلك تأكد من عدم ارتكاب هذا الخطأ وتجنب استخدام الفقرات الوصفيه الطويلة ةقم باستخدام عبارات الإنجاز بدلاً من ذلك. وأمثلة عن عبارات الإنجاز هو أن تكتب مثلاً:

  1. منذ تولي مهمة مراقبة الائتمان ، تم استرداد أكثر من 95٪ من الديون طويلة الأمد ، والتي كان بعضها مستحقًا لأكثر من عامين
  2. تم تدريب 50 موظفًا في برنامج Excel مما زاد من قدرات الموظفين وكفاءة وقتهم في إعداد التقارير
  3. طورت سياسة جديدة قللت بشكل كبير من المخاطر على الصحة العامة من خلال جعلها إلزامية للمنظمات لتدريب وتدريب الموظفين بشكل صحيح

عبارات الإنجاز السابقة توضح مهاراتك وتظهر كيف قدمت نتائج ذات مغزى للمؤسسة وعملائها والمجتمع الأوسع.

ننصحك بقراة : المهارات في السيرة الذاتية للبنوك : مهارات لابد من كتابتها في السيرة الذاتية

6. استخدم لغة إيجابية

 اختر كلماتك بعناية لتعكس أنك موظف ذو أداء عالٍ و “ما يمكن فعله”. استخدم كلمات فعل إيجابية ، مثل “ممتاز” و “مبتدئ” و “سريع” لإظهار النشاط والسرعة التي كنت تعمل بها. لا تتضمن أبدًا أي انتقادات ضمنية حول الوظائف السابقة. إذا أشرت إلى التحديات الصعبة ، فشرح كيف ساعدت في التغلب عليها أو حذفها تمامًا.

7. ركز على نقاط قوتك

 إذا كنت تبحث عن وظيفة مختلفة عن تجربتك السابقة في العمل ، فبدلاً من استخدام العنوان “السجل الوظيفي” وإدراج وظائفك بالترتيب الزمني ، حاول استخدام “المهارات والخبرات الأساسية”.

 سيمنحك هذا المرونة للفت الانتباه إلى الخبرات المهنية الأكثر صلة التي مررت بها. ستظل بحاجة إلى تضمين سجل توظيف قصير مع التواريخ ، ولكن يمكن إرجاع ذلك إلى الصفحة الثانية.

الهدف من ذلك هو إقناع أصحاب العمل أنك مرشح رائع في الصفحة الأولى. يعمل هذا النهج أيضًا بشكل جيد مع الأشخاص الذين لديهم فجوات ملحوظة في تاريخ توظيفهم.

لا تنسى قراءة : صيغة سيرة ذاتية : ما هي الأقسام التي يجب وضعها في السيرة الذاتية

المصدر : cv-library

Leave A Reply