صيغة سيرة ذاتية : ما هي الأقسام التي يجب وضعها في السيرة الذاتية

تريد عمل صيغة سيرة ذاتية احترافية وناجحه ؟ فهيا بنا نتعرف على أهم الأقسام التي يجب أن تتواجد في سيرتك الذاتية.

صيغة سيرة ذاتية
صيغة سيرة ذاتية 

صيغة سيرة ذاتية: ما هي؟ ولماذا نهتم بها؟

صيغة السيرة الذاتية هي الهيكل العظمي للسيرة الذاتية, وهي الأقسام والخانات التي يجب كتابتها في ال cv حتى يكون متكاملاً وتزداد فرص قبوله.

الخبرات والمهارات التي تمتكلها والدورات والمشاريع التي انجزتها هي مجرد بيانات خاصة بك ولو وضعتها كما هي في السيرة الذاتية فلن تُقبل.

ننصحك بقراءة : المهارات في السيرة الذاتية للبنوك : مهارات لابد من كتابتها في السيرة الذاتية

من هنا جاء أهمية شكل السيرة الذاتية أو بمعنى آخر هيكل وأقسام السيرة الذاتية, وفي هذا الشرح سوف نعرّفك على أهم الأقسام التي لابد من ذكرها في سيرتك الذاتية.

نموذج سيرة ذاتية ناجحة, بعض النصائح لزيادة فرص قبول سيرتك الذاتية

قبل أن تعرف على هذا الاقسام, وجب علينا تنبيهك لبعض النصائح الهامة التي يجب أن تضعها في حسبانك عند كتابة سيرة ذاتية, وهذه النصائح هي:

  1. استخدم السير الذاتية كأداة لتسويق مهاراتك وذلك بهدف توفير أهم مؤهلاتك وأكثرها تمييزاً أمام القارئ حتى لو تطلب ذلك كتابة سيرة ذاتية تتخطى صفحة واحدة.
  2. إن شكل السيرة الذاتية مهم بقدر أهمية محتواها.
  3. تجنب الكذب أو المبالغة في سيرتك الذاتية لأنها تعتبر أمور غير أخلاقية بالإضافة الى أنها قد تؤدي الى ضرر على المستوى المهني على المدى الطويل.
  4.  لا تذكر راتبك السابق أو توقعاتك حول الراتب على سيرتك الذاتية.
  5. خصص سيرك الذاتية لكي تصبح ملائمة للوظيفة التي تنوي التقدم اليها.
  6. استخدم البيانات القصيرة بدلاً من الفقرات الطويلة والمفصلة من أجل ايصال رسالتك الى صاحب العمل.

لا تنسى قراءة : سيرة ذاتية بالعربية : طريقه عمل cv باللغه العربيه

ملخص احترافي للسيرة الذاتية

ملخص احترافي للسيرة الذاتية
ملخص احترافي للسيرة الذاتية

كما نرى في ملخص السيرة الذاتية السابقة, يوجد ستة أقسام رئيسية في صيغة السيرة الذاتية الناجحة, وهه/ذه الأقسام هي:

من الضروري قراءة : سيرة ذاتية بالانجليزي للطلاب : كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب

  1. العنوان مع اسمك الكامل، وعنوانك الكامل، ومعلومات الإتصال وعنوان بريدك الإلكتروني.
  2. هدف مهني واضح ومخصص بحسب الوظيفة من خلال لهجة مهنية ويترواح ما بين 2-3 جمل من أجل التحدث عن مجموعة مهاراتك، واطلاعك على مجال العمل، وسنوات خبرتك ضمن القوى العاملة والإنجازات المهمة التي حققتها والتي نتجت عن المبادرات التي اتخذتها. لا تن س أن تتجنب الجمل التقليدية والإشارة الى الوصف الوظيفي من أجل بناء روابط قوية وتعزيز إمكانية البحث عنك. وهو مشار الية في النموذج السابقة بقسم Summary
  3. قسم يتضمن خبرتك المهنية مع التفاصيل مثل تواريخ التوظيف، وأسماء أصحاب العمل، والمواقع، والمسميات الوظيفية بالإضافة الى الأقسام الفرعية الواضحة من أجل التمييز ما بين المسؤوليات الأساسية ومعظم الإنجازات وكما سبق ذكره، لفت الإنتباه الى النتائج التي تم تحقيقها للشركة والتي تظهر إمكانياتك الأمر الذي يعتبر في غاية الإهمية بالنسبة للقارئ. كما يتعين عليك التأ كد من استخدام أفعال العمل، والكلمات الرئيسة، والإنجازات الكم ية من أجل زيادة الخيارات المهنية وجعل نفسك موظف متميز وهو قسم Professional History في الصيغة الموضحه بالصورة.
  4. قسم التعليم الذي يتضمن المؤهلات الأكاديمية، والشهادات، والتدريبات من أجل إثبات التزامك بالتطوير المهني الدائم, ومشار اليه بقسم Educational  History.
  5. قسم يتضمن كافة مهاراتك من أجل إظهار مهاراتك المتخصصة والقابلة للنقل التي تتناسب مع توقعات الدور الوظيفي التي يحددها صاحب العمل. كما أن ذلك سيعزز ظهورك وإمكانية ايجادك من خلال أنظمة تتبع المرشحين الأوتوماتيكية وبيانات مواهب الموظفين وبالتالي تمكنك من استخدام قوة التكنولوجيا على صعيد كل من مواقع التواصل المهني وبوابات الوظائف.
  6. أخيراً، القسم الأخير والذي يعتبر خيارياً، من أجل إظهار الأعمال التطوعية المرتبطة بالوظيفة المتوفرة، والاهتمامات والجوائز التي تساهم في تطور مواهبك المرتبطة بالوظيفة .

بذلك نكون قد تعرفنا على صيغة السيرة الذاتية وعلى أتم الاستعداد لعمل سيرة ذاتية مثالية جاهزة للتقديم.

لا تنسى قراءة : نموذج سيرة ذاتية عربي انجليزي doc : أفضل 10 نماذج جاهزه للتعديل

1 Comment
  1. fath allah Qarsili says

    شكرا جزيلا

Leave A Reply