نموذج سيرة ذاتية احترافية : 6 أخطاء يجب عليك تجنبها عند كتابة cv

لكي تكتب نموذج سيرة ذاتية احترافية  وناجحة هناك بعض الخرافات والأخطاء التي يجب عليك تجنبها, هيا بنا نتعرف على تلك الخرافات.

نموذج سيرة ذاتية احترافية
نموذج سيرة ذاتية احترافية

السيرة الذاتية الاحترافية والخرافات التي يجب تجنبها

لكي نقوم بكتابة وعمل نموذج سيرة ذاتية احترافية ناجحة, فإننا نحتاج لبعض العوامل منها الخبرات والمهارات الشخصية التي سنكتبها في السيرة الذاتية, بالإضافة الى قالب سيرة ذاتية احترافي وأخير نحتاج لطريقة وإسلوب جذاب في كتابة ال cv .

وإذا راعينا العوامل الثلاثه تلك, فبنسبة كبيرة سوف تُقبل سيرتنا الذاتية, ولكن هناك عائقٌ واحد فما هو ؟

العائق هذا هو بعض الخرافات التي تقال على السيرة الذاتية وتتناقل حتى أصبحت حقيقة ويقع فيها معظم الأشخاص حديثي العلاقة بالسيرة الذاتية, مثل الطلاب في الجامعة وحديثي التخرج, فهيا بنا نقضي على تلك الخرافات.

ملحوظة في نهاية الشرح سوف نوفر لكم مصادر لنماذج سيرة ذاتية جاهزة للكتابة والتعديل باللغتين العربية والإنجليزية.
ننصحك بقراءة : ماهي السيره الذاتيه للوظيفه؟ وما تأثيرها في قبولك بالوظيفة؟

الخرافة الأولى : يقولون لا يجب أن تتعدى السيرة الذاتية الصفحة الواحدة

سوف تجدل جدالاً كثيراً حول عدد صفحات السيرة الذاتية وتجد من يتشبث بكون السيرة الذاتية لابد ان تكون صفحة واحدة. ومناصري هذه الخرافة يبررون رأيهم  قائلين أنه على الباحثين عن عمل أن يقوموا بتلخيص  المعلومات الخاصة بخبراتهم، ومهاراتهم وإنجازاتهم الأكاديمية في صفحة واحدة حتى يتم الحفاظ على تنظيم وتنسيق وشكل السيرة الذاتية.

لكن نقول وبكل ثقة يمكنكم عمل سيرة ذاتية تتخطى الصفحة الواحدة طالما أنتم واثقون من أن هذه الصفحة الإضافية ستساعدكم في التسويق لمؤهلاتكم وخبراتكم بشكل أفضل.

يمكن أن يكون الرائ هذا وهو جعل السيرة الذاتية صفحة واحدة عملية سهلة ومناسبة بالنسبة إلى الخريجين الجدد, لانهم لا يمتلكون خبرات عمل سابقة يضيفونها في ال cv.

. أما بالنسبة إلى المحترفين الذين يريدون عرض أكثر من 10 سنوات من الخبرة، لا تعتبر سوف يكون صعباً بل مستحيلاً عليهم أن يكتبو كل خبراتهم ومهاراتهم في صفحة واحدة بل  هذا سوف يؤثر سلباً على إمكانياتهم في عرض إنجازاتهم المهنية بشكل لائق، والمشاريع الأساسية، والمعرفة ذات الصلة. 

لا تنسى قراءة : عمل cv على الموبايل : تطبيق خرافي ومجاني

الخرافة الثانية : يقولون أن مضمون السيرة الذاتية أهم من شكل وإسلوب السيرة الذاتية

يدعي أصحاب هذه الخرافة أن السيرة الذاتية التي تتضمن شهادات وإنجازات ملفتة تغطي على أهمية الشكل المنظم. يجب أن تعرف أن  أصحاب العمل يقومون بالإطلاع على عدد كبير من طلبات العمل.

فإذا كنت تتوقع أنهم سوف يجلسون وقتاً طويلاً في تفحص سيرتك الذاتية ذات المهارات والخبرات العملاقة ولكنها بشعة وغيرمنظمه لاستخلاص نقاط القوة الأساسية من طريقة عرض غير ملفتة وغير منظمة وصعبة التقييم، فأنت غير واقعي وتقترف خطأ كبير قد يقف في طريق نمو مسيرتك المهنية.

 من الضروري أن تستغرق وقتك في البحث عن نماذج للسيرة الذاتية  تتناسب مع مجال اختصاصك لتصميم معلوماتك بأفضل طريقة ممكنة، أو يمكنك تصميم نموذج cv خاصاً بك لزيادة فرصك في الظهور ضمن مجموعة المرشحين.

الخرافة الثالثة : يمكنك الكذب والمبالغة أثناء كتابة السيرة الذاتية

من الضروري قراءة : ما هي المهارات الشخصية المطلوبة في السيرة الذاتية | أهم 10 مهارات

في الحقيقة قد تكون هذه هي أكثر الخرافات شيوعاً في كتابة السيرة الذاتية والتي تؤدي بالمرشحين إلى الإعتقاد بأن الورقة الرابحة التي تدفع أصحاب العمل إلى توظيفك تكمن في استخدام أسلوب المبالغة والكذب  في الإنجازات والمؤهلات.

لكن يجب أن تعرف أنها فكرة سيئة جداً وتنعكس سلباً على شخصيتك .وذلك لأن أصحاب العمل لا يرغبون بتوظيف أشخاص غير صادقين وغير جديرين بالثقة للإنضمام إلى المنظومة لديهم.

يجب أن تعلم ايضا أنه تم تدريب جميع مدراء الموارد البشرية والمسؤولون عن المقابلات على النجاح في رصد التناقضات والإدعاءات المبالغ فيها، التي لن تقتصر فقط على وضعك في موقف حرج، بل ستضع سمعتك في العالم المهني على المحك. 

حتى إذا حالفك الحظ وتم توظيفك بعد المقابلة، فسوف يتم كشف عدم تمتعك بمجموعة المهارات المطلوبة للمهمات الموكلة إليك إلى قلةً في الإنتاجية بنظر صاحب العمل، وبالتالي إلى صرفك من الشركة.

الخرافة الرابعة : يقولون ان ذكر رواتبك السابقة طريقة جيدة لإثبات قيمتك

بالطبع هذا كلام غير صحيح ليس فقط لأن ذكر الرواتب السابقة قد لن يقف في وجه المرونة في عملية التفاوض على الراتب في
المستقبل فحسب، بل لأ ن ذلك يجعل منك مهتم بالربح المادي أكثر من نجاح الشركة.

 تذ كر أن تحافظ على اللياقة في السيرة الذاتية، لذا دع إنجازاتك تعكس قيمتك عوضاً عن ذكر رواتبك السابقة. لذا ينصح بشدة

إزالة أي معلومات متعلقة بالتو قعات والمتطلبات المادية للحفاظ على قيمتك وفرصتك في النمو في مسيرتك المهنية.

ننصحك بقراءة :  قوالب سيرة ذاتية انفوجرافيك مجانية : أفضل 5 قوالب على الإنترنت

الخرافة الخامسة : يقولون استخدم سيرة ذاتية موحدة لجميع الوظائف

خذها قاعدة عا مة، اياك من استخدام السيرة الذاتية نفسها لجميع الوظائف التي تتقدم اليها. بدلاً من ذلك، قم بتطويع سيرتك الذاتية وفقاً للوظائف المستهدفة كي تتناسب مع رؤية الشركة والنتائج المطلوبة.
حتى تستطيع ذكرنقاط القوة الرئيسية مع المتطلبات الوظيفية لكل وظيفة سوف تقدم عليها. على سبيل المثال، من الطبيعي أن تهتم  شركة من القطاع الخاص بالنمووالأرباح,  فيما تبحث المنظمات غير الربحية عن مرشحين يساعدونهم على توسيع نطاق عملهم وبرامج التوعية. 
لذلك ننصحك بشدة أن تقرأ اعلانات الوظائف جيداً وتستنبط النقاط المهمه التي يحتاجها كل اعلان وتقوم بعمل سيرة ذاتية مناسبة لنقاط القوة تلك.

الخرافة الأخيرة : يقولون استخدم فقرات في عرض معلوماتك ومهاراتك

نعلم جميعا أننا الآن في عصر التكنولوجيا المتسارعة ، ولقد تسبب العصر الرقمي بتغيرات كبيرة في تقديم طلبات العمل وتقنيات كتابة السير الذاتية. 

قد تراه مناسباً أن تكتب سيرتك الذاتية بطريقة المقالة وتفصيل جميع المعلومات في مقاطع طويلة، غير أن جميع أصحاب العمل ومسئولي الموارد البشرية يجمعون على أنهم لا يملكون الوقت الكافي لقراءة هذا الكم الكبير من الفقرات الطويلة.

 لذا عليك أن تعتاد على استخدام علامات التنقيط لتحويل المسؤوليات الرئيسية والإنجازات إلى نقاط تسهل قراءتها وفهمها. فتبدو هذه الطريقةً أكثر تعبيراً وفعاليةً لنقل قيمتك إلى القارئ، وتعطيه الفرصة لإلقاء نظرةً على سيرتك الذاتية في غضون دقائق معدودة.

لا تنسى قراءة :  كيفية كتابة السيرة الذاتية pdf : سيرة ذاتية احترافية

نماذج سيرة ذاتية جاهزة للكتابة والتعديل

بعد أن ذكرنا أهم الخرافات التي عليك تجنبها عند كتابتك للسيرة الذاتية, سوف نعرض عليك بعض نماذج السيرة الذاتية الجاهزة التي قمنا بعرضها سابقاً على مدونة سيرة ذاتية. وهذه النماذج هي :

  1. تحميل نموذج سيرة ذاتية باللغة العربية فارغ
  2. نموذج سيرة ذاتية عربي انجليزي doc
  3. نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة pdf
  4. قوالب سيرة ذاتية جاهزة للتحميل والتعديل المجاني word
Leave A Reply